تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم...

: سورة الحجرات الآية رقم أحد عشر في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة قوله تعالى يا أيها وقوله عسى أن يكون وقوله ولا تلمزوا أنفسكم في هذه المواضع من الآية مد جائز منفصل يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون

والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا وعند الوقف على كلمة يا أيها يكون لحمزة ثلاثة أوده تحقيق مع المد بمقدار ست حركات والتسهيل مع المد بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين هكذا يا أيها يا أيها يا أيها قوله تعالى آمن مد بدل يقرأ فيه ورش بالقصر والتوسط والمد الطويل هكذا آمان آمان

آمان ويقرأ باقي القراء بالقصر في مد البدل قوله تعالى عسى كلمة عسى في موضعيها الآية يقرأ فيها بالفتح والتقليل ورش هكذا عسى ويقرأ بإمالة الألف إمالة كبرى حمزة والكسائي وخلف العاشر هكذا عسى ويقرأ باقي القراء بالفتح في الألف قوله تعالى أن يكون وقوله أن يكن نون ساكنة بعدها يا يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا

أن يكون ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا أن يكون قوله تعالى خيرا كلمة خيرا في موضعيها في الآية قرأ بتركيه بقيق الراء فيها ورش في الحالين هكذا خيرا وقرأ باقيق الراء بتفخي من الراء هكذا خيرا قوله تعالى منهم ولا وقوله أنفسكم ولا ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر ومعهما قالون في

أحد وجهي هكذا منهم ولا أنفسكم ولا ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع ومعهم قالون في وجهه الثاني وعند الوقف على ميم الجمع يقف القراء جميعا بإسكانها قوله تعالى نساء من نساء كلمة نساء وكلمة نساء فيهما مد واجب متصل قرأه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة وقرأه باقي القراء بالتوسط بمقدار أربع حركات وعند الوقف على كلمة

نساء أو كلمة نساء يقرأه شام بخمسة أوده وكذلك حمزة فيقرأ هشام وحمزة هكذا نساء نساء هذه ثلاثة الإبدان ولهما أيضا التسهيل بالروم مع المد والقصر مع العلم أن المد لهشام يكون بمقدار أربع حركات أما المد لحمزة فيكون بمقدار ست فنقف لهشام هكذا نساه نساه ونقف لحمزة هكذا نساه نساه والتسهيل بالروم مع القصر لهما هكذا نساه نساه

عند الوقف على كلمة منهن يقف يعقوب بإلحاق هئسكت قولا واحدا هكذا منهن ووقف غيره هكذا منهن ولا تلمزوا وقرأ باقي القراء بكسر الميم هكذا ولا تلمزوا قوله تعالى ولا تنابزوا قرأ البزي بتشديد التاء وصلا مع المد المشبع قبلها وذلك للتقاء الساكنين هكذا ولا ت تنابزوا وقرأ باقي القراء بتخفيف التاء مع المد قبلها بمقدار حركتين

فقط هكذا ولا تنابزوا قوله تعالى بالألقاب قرأ ورشهم بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا ووقف حمزة بوجهين بالنقل وبالسكت هكذا بالالقاب بال القاب وعند الوصل يقرأ خلف عن حمزة بالسكت قولا واحدا أما خلاد فله عند الوصل السكت وتركه قوله تعالى بالالقاب بئسى قرأ السوسي بإدغام الباء من كلمة

بالألقاب في الباء من كلمة بئسة مع مراعاة الإبدال له في كلمة بئسة هكذا بالألقاب بيس وله في الألف قبل الباء الأولى ثلاثة أوده القصر والتوسط والمد الطويل هكذا بالألقاب بيس بالألقابيس وقرأ باقي القراء بإظهار الباء الأولى قوله تعالى بئسى قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمزة الساكنة ياءً من جنس حركة ما قبلها في

الحالين ووافقهم حمزة حال الوقف هكذا بيس وقرأ باقي القراء بتحقيق الهمزة ومعهم حمزة حال الوصف هكذا بيس قوله تعالى ألِسم عند الابتداء بكلمة ألِسم يبتدء القراء جميعا بوجهين الأول الابتداء بهمزة الوصل هكذا الاسم والوجه الثاني الابتداء باللام هكذا الاسم قوله تعالى بعد الإيمان قرأ ورش منقل حركة الهمزة إلى الساكن

قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا بعد الإيمان وله في البدل ثلاثة أوده له القصر والتوسط والمد الطويل هكذا بعد الإيمان وعندما يبتدء ورش بكلمة الإيمان يكون له وجهان الابتداء بهمزة الوص وإن ابتدأ بها له في البدل ثلاثة أوجه القصر والتوسط والمد الطويل و له أن يترك همزة الوصل و يبتدئ باللام وعلى هذا الوجه ليس له في

البدل إلا القصر فتكون أوجه ورش حال البدء هكذا أليمان أليمان أليمان ليمان وَلِحَمْزَةَ حَالَ الْوَقْفِ وَالْجْهَانِ النَّقْلُ وَالْسَكْتُ هَاكَذَا بَعْدَ الْإِيمَانِ وَلِخَلَفٍ حَالَ الْوَصْلِ السَّكْتُ قَوْلًا وَاحِدًا وَلِخَلَّادٍ حَالَ الْوَصْلِ السَّكْتُ وَتَرْكُهُ قوله تعالى يَتُبْ فَأُولَئِكْ قرأ

أبو عمّل البصري والكسائي وخلاد بخلف عنه بإذ غام الباء المجزومة في الفاء بعدها هكذا ومن لم يتف فأولئك هم الظالمون ومعلوم أن خلادا يقرأ بالطويل في المد الواجب المتصل وقرأ باقي القراء بإظهار الباء مع مراعات قلقلتها هكذا ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون ومعهم خلاد في وجه الثاني مع مراعاة تفاوت المد لكل من هؤلاء

المظهرين قوله تعالى فأولئك مد واجم متصل يقرأ فيه بالمد للقدال ست حركات ورش وحمزة ويقرأ باقي القراء فيه التوسط بمقدار أربع حركات عند الوقف على كلمة فأولئك يكون لحمزة في الهمزة الأولى وجهال التحقيق والتسهيل وله في الهمزة الثانية التسهيل مع المد في الألف قبلها بمقدار ست حركات ومع القصر بمقدار حركتين وبناءً على ذلك

يكون لحمزة حال الوقف أربعة أوضو نحقق الهمزة الأولى مع الوجهين في الهمزة الثانية هكذا فأولاهك ثم نسحر الهمزة الأولى وعلى ذلك الوجهين في الهمزة الثانية هكذا فأولاهك